شرح خطوات تقديم البحث ومواصفات ظرف البحث .. ومعني تحويله إلي PDF

بناء علي الفاكس المرسل من وزارة التربية والتعليم ، بخصوص اجراءات استلام البحث من طلاب النقل ، والشهادة الاعدادية، نقدم لكم شرح بسيط لمواصفات و شروط ظرف تقديم البحث.
حيث يتضمن الفاكس شرح تفصيلي للإجراءات الإدارية للتعامل مع استلام البحث، وتقييمه.

التعليم: إعلان طرق تسليم البحث

مواصفات ظرف البحث

لم تشترط وزارة التعليم أي شئ بخصوص الظرف الذي سيقدم فيه البحث، علي أن هناك الكثير من المواقع والصفحات غير المتخصصة التي قامت بابتداع مواصفات ، وشروط غريبة ، لا وجود لها إلا في مخيلة أصحابها، مما زاد أولياء المور والطلبة إرباكا.

الوزارة قالت ظرف ، مجرد ظرف ورقي عادي أبيض اللون من أي مكتبة، يمكن الكتابة عليه بالقلم.
وذلك لكتابة كود الطالب وكود الصف، فقط لا غير.

1- اشتر ظرف أبيض بسيط من الذي فيه مكان للصق لإغلاقه، حتى تتمكن من إغلاق الظرف للحفاظ علي بحثك من الاختلاط بأبحاث طلبة آخرين.

2- اكتب علي الظرف من الخارج في أي مكان ،نكرر في أي مكان، اكتب كود الطالب مقرون بكود الصف:
وليكن مثلا كود الطالب: 123456
وكود الصف: G5

و بالتالي ستكتب علي الظرف ، كما قلنا في أي مكان علي الظرف كود الطالب مقرون بكود الصف هكذا: 123456G5

اكتب بخط اليد ، لا توجد أي مشكلة ، الوزارة لا تشترط كتابة كمبيوتر ولا طباعة علي الظرف

البحث من الداخل، نفس الموضوع ، اكتبه عادي بخط اليد ، لا توجد أي مشاكل.

وزير التعليم: تصحيح الابحاث سيكون بطريقة غير تقليدية

ستسأل: الوزارة قالت نحول البحث إلي PDF ماذا سنفعل؟

هذا الأمر خاص بتحويل الأبحاث الرقمية ، المكتوبة علي الكمبيوتر فقط، ومن سيسلمها علي منصة ادمودو “Edmodo” ، وليس ورقيا.
فالوزارة منعت منعت استلام فلاشات او اسطوانات، و بالتالي تحويل البحث لا فائدة منه سوي لو كنت تريد الاحتفاظ بنسخة علي الهاتف أو الكمبيوتر، لكن في هذه الحالة سيكون تقديم البحث علي المنصة أفضل!.

وبالتالي فهذا الإجراء لا قيمة له لمن سيقدم البحث ورقيا، وغير مطلوب ، والوزارة لم تطلبه في تسليم البحث الورقي.

3- بعدا ما يتأكد الموظف أو المعلم المكلف من استلام البحث من محتوي الظرف، و أنك كاتب بياناتك علي غلاف البحث صحيحة، سيعطيك البحث لإغلاقه، وهنا تعلم لماذا قلنا ظرف له لاصق، ظرف جوابات كبير، أو ظرف بريد كبير ، من المكتبة، يسمح لك بلصقه لإغلاقه.
حتي تتأكد أن بحثك في ظرفه، ولن يختلط بأبحاث الآخرين.

4- سيعطيك مسئول استلام البحث في المدرسة ايصالا يفيد تسليمك البحث للمدرسة، احتفظ به، فهو مهم و يحفظ حقك مستقبلا، إذا حدثت أي مشكلة، أو ضاعت الأوراق.

جدول مواعيد تسليم الابحاث

أعلنت الوزارة عن مواعيد تسليم الابحاث بجميع المحافظات، وكل المراحل كالتالي:

حيث سيتم البدء في تسليمم الأبحاث من 9 مايو وحتي 16 مايو 2020
كما نبهت وزارة التربية والتعليم علي جميع المديريات التعليمية ، بعدم ربط تسليم المشروعات البحثية الورقية بأية مصروفات.
في إشارة للمدارس الخاصة التي حاولت الربط بين تسلم البحث، والمصاريف وأقساطها.

فاكس وزارة التعليم الخاص بتسليم الابحاث

التعليم: إعلان طرق تسليم الابحاث السبت.. وتحذر مديري المدارس وأولياء الأمور

أكواد الصفوف

الصف الثالث الابتدائي G3

الصف الرابع الابتدائي G4

الصف الخامس الابتدائي G5

الصف السادس الابتدائي G6

الصف الأول الاعدادي G7

الصف الثاني الاعدادي G8

الصف الثالث الاعدادي G9

من يقوم بتقييم الابحاث ؟

طبقا للبند السادس من الفاكس السابق: تم تشكيل لجان خماسية من معلمي المواد الدراسية (لغة عربية – لغة انجليزية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية ) للذهاب لمدارس غير مدارسهم لتنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية الورقية ، والالكترونية داخل المدارس وفق المعايير التالية:

1- موافقة البحث لمعايير تقدير المشروع التي أعلنتها الوزارة سابقا ( اتباع القالب المعلن للمشروع – تنوع مصادر المعرفة – شمول المشروع لجميع التخصصات …)

قوالب ابحاث الوزارة ورد قابلة للكتابة والتعديل لجميع المراحل

2- نتيجة تقدير المشروع: اجتياز – عدم اجتياز ، بدون درجات

كيفية تقييم الشهادة الاعدادية

أوضحت الوزارة أنه سيتم التقييم للشهادة الاعدادية من خلال لجنة النظام والمراقبة، وذلك أسوة بما هو متبع في الأعوام السابقة.
مع الالتزام بإرسال قيام المدرسة المشروعات البحثية، لإجراء عمليات التقدير، وكذلك نتيجة المواد التي لا تضاف للمجموع إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الاعدادية.
مع حصول الطالب بعد اجتيازه في المشروع البحثي ، على الدرجة الكاملة للفصل الدراسي الثاني كاملة، 100% ، مع إضافتها إلى درجة الفصل الدراسي الاول.

وتابعت الوزارة: أنه ستعتبر نتيجة الطالب الذي لم يقدم البحث صفرا ، وذلك في الفصل الدراسي الثاني ، بالنسبة للمواد الاساسية التي تضاف للمجموع.

قرار هام بشأن صرف مكافأة امتحانات النقل للمعلمين

ويعقد امتحان دور ثان في جميع المواد الأساسية التي تضاف للمجموع، وذلك فيما درسه الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020، علي أن يعقد اختبار تحريري تكميلى للطالب الذي تغيب عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول بعذر الغياب أو بعذر قهرى، وذلك بالتزامن مع امتحان شهادة الثانوية العامة، أو بعدها وفقا لما يقرره مدير مديرية التربية والتعليم .

وشددت الوزارة على أن تعتبر نتيجة الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي صفر في الفصل الدراسي الثاني، وتعلق نتيجة الطالب الذي يثبت تطابق المشروع البحثي الخاص به مع مشروع آخر، واتخاذ باقي اجراءات إعلان النتائج آسوة بالأعوام السابقة واعتمادها من المحافظ.

يقوم المعلم بتقدير المواد التي لا تضاف للمجموع من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي ، عن الفترة التي قضاها الطالب حتى 15 مارس 2020.

الثانوية العامة 2020 .. أقوي مراجعة نهائية كيمياء ثانوية عامة 2020…

الشهادة الاعدادية

تعلن نتيجة الشهادة الاعدادية ، بعد انتهاء لجنة النظام والمراقبة من أعمالها وتسليمها لمدير المديرية لاعتمادها من المحافظ.
بالنسبة لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي الذين لم يؤدوا الامتحان إلكترونيا، تعلن النتيجة بعد تقدير المشروعات البحثية في مدة أقصاها أسبوعين من إنتهاء فترة تسليم المشروعات البحثية.
علي أن يتولى مدير التعليم العام في كل مديرية تعليمية ، إعداد تقرير إلكتروني عن كل مرحلة، وتسليم المشروعات البحثية وتقدير المشروعات وإعلان النتيجة لكل مدرسة.